منتدى ابناء مدينة غبيش
مرحباً بكم فى منتدى ابناء مدينة غبيش نتمنى من الله ان تجدو الراحة والمتعى والاستفاده القسوى

مفهوم الرياضة و فوئدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الرياضة و فوئدها

مُساهمة من طرف عزالدين خليل احمد الامين في الجمعة يوليو 22, 2011 12:31 pm

الرياضة
مفهوم الرياضة و فوائدها


الرياضة عبارة عن مجهود جسدي عادي او مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه، المنافسة، المتعة، التميز أو تطوير المهارات، واختلاف الأهداف، اجتماعها أو إنفرادها يميز الرياضات بالاضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضاتهم.



• الأحتراف
إنتشار الرياضة كوسيلة ترفيهية و و سائل الأعلام أدى إلى ظهور الأحتراف في الرياضة .ونيجة لذالك حدوث صراع حيث أدى أحيانا إلى الحصول على المال قيمة أعلى من مجرد تسلية . ويساعد على الحصول على الشهرة.

• الجمال الجسدى
Gymnasticsالرياضة لة نسب جمالية عديدة مثل رياضة الرقص وأيضا هناك العديد الجمايات في الرياضة مثل artistic gymnastics, Bodybuilding Parkour, performance art, Yoga, bossaball, dressage, culinary arts, Marching Band وأيظا الأداء مثل القفذ عاليا فهوة ذو جمال شكلى وقدرة رائعة .

• النشأة
تدل بعض الاثار مثل الملعب الاولمبي باليونان على ان العديد من الرياضيات قد تم ممارستها منذ اقدم العصور ( عصور ما قبل التاريخ) و هذا يؤكد ان الرياضة وجدت مع وجود الانسان . و قد استوحيت العديد من الرياضات من العديد من الانشطة التى قام بها الانسان البدائي مثل مطاردة الفريسة من اجل لقمة العيش فقد استوحي منها رياضة العدو و الرماية ، القفز لتجاوز الكوارث الطبيعية وقد استوحي منه رياضة القفز, السباحة في البحر وصيد الاسماك و قد استوحي منها رياضة السباحة ، استعمال الخيل للتنقل و اتقان العديد الفروسية و قد استوحي منها رياضة سباق الخيل الخ.

-->== الرياضة و القيم == تساعد التمارين الرياضية على التحمل و الصبر و ذلك عن طريق تدريب الجسم على ان يكون أكثر مرونة و من هنا نستشف ان الرياضة تعلم الصبر, كذلك ترتبط الرياضة بالاحترام اذ على الرياضي احترام قواعد اللعبة. هذا بالاضافة إلى ان الرياضة تعلم الفرد التنافس النزيه ، التحدي عندما تحصل مباريات بين فرق equipes , مع المخاطرة و الجراة اذ ان الرياضي في بعض الرياضيات يكون معرضا للضرب او للكسر او حتى للموت بالتالي تكون الشجاعة مرتبطة كل الارتباط مع الرياضة . كما تنمي الرياضة في الفرد الثقة بالنفس و تعلمه التركيز وعديد من القيم الاخرى التي تساعده على التاقلم في المجتمع.

• فوائد الرياضة
تشير الدراسات العلمية والأبحاث الميدانية الى أن النشاط الحركي (الرياضة) يعتبر احدى الدعائم والأسس المهمة لرفع الصحة والمحافظة عليها.وخاصة مع التقدم في العمر ولقد أشارت الدراسات الى أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يجنيها ويحصل عليها من يزاول الرياضة أو الحركة بشكل مستمر (حتى ولو كان قليلا) ومن هذه الفوائد:
- النوم الجيد والعميق والمفيد.
- إنقاص الوزن الزائد من الدهون المتراكمة.
- زيادة العضلات والكتلة العضلية في الجسم.
- زيادة مقاومة الجسم لمحاربة الالتهابات والأمراض .
- خفض معدل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والداء السكري والحد منها.
- تساهم الرياضة في المحافظة على خلايا المخ وتجعل الإنسان يفكر بشكل جيد.


• البرنامج الرياضي المفضل
ان من أهم عوامل الاستفادة الجيدة من النشاط الحركي والرياضة هو أن يجد الإنسان (الصغير ،أو الكبير) الرجل أو المرأة البرنامج المناسب الذي يجب عليه الاستمرار عليه حيث يكون هذا البرنامج الرياضي يراعي العديد من العوامل ويفضل أن يوضع هذا البرنامج من قبل شخص متخصص حتى يحد من الإصابات وكذلك يعطي نتائج جيدة ويمكن تطبيقه والاستمرار عليه ومن أهم هذه النصائح أو الأسس لهذا البرنامج ولتحقيق نتائج ايجابية فانه يجب عليك مراعاة ما يلي:

• اسمع لجسمك
أن أفضل نصيحة لأي شخص يزاول النشاط الحركي أو الرياضي انه يسمع الشخص للأعراض التي تنتج عن الرياضة إذا أحس بأي أعراض غريبة فانه يمكن أن يحور ويعدل في هذا البرنامج حتى يصل إلى برنامج يناسبه . وقد يضطر الشخص أن يتوقف حتى تتطور وتتحسن لياقتك وطاقتك ومن أفضل الطرق لحرق الدهون دون أي أضرار كبيرة هي رياضة الهوائية(aerobic exercise) مثل المشي والحركة البسيطة ولكن يتطلب الاستمرار عليها وقد يقوم المدرب او المدربة بعمل برنامج رياضي مدروس حسب الحاجة وحسب الشخص ولكن يجب عدم الاعتماد عليه في وضع برنامج غذائي حيث يجب الرجوع للمتخصصين في هذا المجال حيث وللأسف ان معظم المدربين لا يعرفون كثيراً عن التغذية المناسبة للرياضي فيمكن الاعتماد عليهم في وضع البرنامج الرياضي وترك البرنامج التغذوي "الغذائي" للمتخصصين.

• كن مستمرا
أنت تحتاج إلى 30دقيقة من النشاط الحركي أو من الرياضة في اليوم للحصول على فائدة تخفيف الوزن ولقد أشارت العديد من الأبحاث أن ساعة( 60دقيقة) في اليوم أفضل ما يعطي نتائج لإنقاص الوزن يمكن ان يكون التمرين مستمرا ولكن يمكن كذلك أن يصل إلى اقل شيء 30دقيقة.

• ابدأ بالمشي
العديد من البدناء "زائدي الوزن" يبدؤون بالمشي وهذا يعتبر أفضل الاختيارات حيث انه يعتبر أقل الإضرار ورخيص الثمن ويمكن يؤخذ على الاعتماد على المشي فقط انه بعد فترة يمكن أن ينقص الوزن ويمكن ان لا تزيد شدة التمارين أو ما يعرف ب(intensity) ولذلك ينصح بزيادة شدة التمارين بعد فترة من المشي لوقت معين أي بعد 3- 4أسابيع يمكن أن يزيد الشخص شدة التمارين وعدم الاعتماد على المشي فقط. بل لابد من الحرص على التنوع واقصد بذلك زيادة كثافة التمارين وإدخال بعض التمارين الاخرى مثل السباحة والجري والهرولة واستخدام بعض الأجهزة الثابتة او المتحركة مثل العجلة او ما يعرف بمجموعة التمارين المتواجدة في جهاز واحد حيث يتم تحريك جميع العضلات المختلفة ليتحقق من الرياضة حيث يتم زيادة اللياقة والنشاط وكثافة القوة والاستمرارية في زيادة وتنوع الرياضة وأنواعها ومدتها.

• العضلات
مما لاشك فيه أن المحافظة على العضلات في الجسم سواء للرجال أو النساء أو الأطفال أمر ضروري وأساسي للمحافظة على سلامة الإنسان واستمرارية نشاطه لذلك يجب الحرص على المحافظة على كمية العضلات داخل الجسم وذلك باستخدام أنواع خاصة من التمارين المباشرة مثل الحديد "الأثقال" أو الأجهزة والأدوات الخاصة لزيادة البروتين داخل الجسم وعدم الاعتماد فقط على المشي لان المشي لن يزيد العضلات بشكل كبير فانصح كل من يرغب في المحافظة على نشاطه وعضلاته الحرص على استخدام برنامج رياضي خاص للمحافظة على العضلات وذلك لرفع مستوى اللياقة واستمرارية الحيوية كما ان المحافظة على العضلات سوف تساهم في حرق الدهون وأعضاء الشكل المناسب للشخص والرشاقة ومن أهم الخطوات التي تساهم في المحافظة على العضلات كذلك هو إمداد الجسم بمصادر جيدة من البروتين مثل(صدر دجاج - لحم مفروم - وبيض وحليب وفول الصويا) وهذه المصادر سوف تساهم في بناء العضلات .

• الماء
يعتبر شرب الماء مهما جدا للمحافظة على الصحة بشكل عام وعلى الشخص الذي يزاول التمارين بشكل مستمر لان السوائل تمثل أكثر من 70% منها ماء لذلك يجب الحرص على استهلاك بشكل مستمر وخاصة بعد مزاولة الرياضة كذلك يجب الحرص على كل شخص يزاول الرياضة أن تمد جسمه بالعناصر الأساسية مثل الفيتامينات ولذلك يجب الحرص على تناول الفواكه والخضار وقد يحتاج الشخص إلى بعض المكملات الغذائية التي تحتوي عناصر مهمة للحد من أي نقص.


• فوائد الرياضة على المدى القصير:
1- زيادة نبضات القلب مما يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية لإنتاج الطاقة لجميع أعضاء الجسم.
2- التنفس بعمق مما يزيد كمية الأكسجين وإعطاء طاقة أكبر لحمل الفضلات من الرئة.
3- التخفيف من اضطرابات ومشاكل الدورة الشهرية.
4- تحسين اللياقة البدنية (زيادة القوة العضيلة، والتحمل، تحسين القوام، المرونة).
5- تقليل آلام تصلب المفاصل والأمراض المزمنة مثل الروماتيزم.
6- زيادة القدرة الجسمية في أداء الأعمال اليومية دون الشعور بالتعب والإجهاد.
7- تحسين نمط النوم.
8- تحسين المزاج والسلوك.

• الفوائد على المدى البعيد:
1- تقوية جهاز الدورة الدموية بما يحتويه من القلب والشرايين فتخف الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.
2- زيادة حجم الألياف العضلية وينتج عنها زيادة القوة العضيلة.
3- التقليل من فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة.
4- التمرينات الرياضية الهوائية (المشي، السباحة، ركوب الدرجات، القفز بالحبل) تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وتخفيض الجلسريدات الثلاثية.
5- الإقلال من الدهون المخزنة في الجسم.
6- زيادة كثافة وقوة العظام، زيادة امتصاص الكالسيوم والإقلال من فقدان العناصر المعدنية.
أهم الأسس الصحية لتناول الغذاء قبل ممارسة التمارين:
1- أن يحتوي الغذاء على كمية كافية من الطاقة الحرارية لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين.
2- أن يحتوي على أطعمة سهلة الهضم وأن يتم تناولها قبل وقت كافٍ من التمارين.
3- الامتناع عن الأطعمة التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وتؤدي للانتفاخ.
4- تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل التمارين لأنها مدرة للبول.
5- الحرص على تناول كمية من السوائل.


• أهمية الرياضة

ممارسة النشاط الرياضى:
- عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات جسمك دائماً في حالة ارتخاء وضعف. ويصعب علي القلب والرئة أن يقوما بوظيفتهما بصورة جيدة أو تصاب المفاصل بضعف ويمكن إصابتها بسهولة. قلة النشاط له خطورته الكبيرة مثل خطورة التدخين.

- الرياضة تحمي من الأمراض:
أجسامنا تحتاج وتتشوق إلي الحركة والتمارين. التمارين اليومية هامة جداً للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكر وأمراض أخرى. الرياضة أيضاً تساعد علي بقائك في مظهر جيد، وعدم ظهور التجاعيد مبكراً.

- الرياضة تساعدك علي الصبر والتحمل:
عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به. التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر، وذلك عن طريق تدريب جسمك علي أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.

- الرياضة تقوي العضلات:
الرياضة تقوم بتكوين العضلات وتشكيلها وتقوم بتنمية العظام والأربطة لتحمل المزيد من القوة. مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الأفضل لمظهر جسمك.

- زيادة مرونة الجسم:
أنواع التمارين التي تقوم بشد الجسم، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة.
زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم، إذا كنت تشعر بآلام في الرقبة أو في الجزء العلوي من الظهر، أو تشعر بالتوتر والشد العصبي، فقيامك ببعض التمارين الخفيفة لشد الجسم تجعل عضلات الجسم في حالة ارتخاء وتشعر بالراحة.

- التحكم في وزن الجسم:
الرياضة هي مفتاح التحكم في وزن الجسم، لأنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية الزائدة. وبالتالي بقاء الجسم دائماً في وزن وشكل جيد.

الرياضه هي عباره عن حركات منتظمه يقوم بها الفرد للوصول الى مايسمى بالاداء الصحيح الذي يحتوي على جميع عناصر اللياقه البدنيه والهدف هو تحقيقها كا التوازن والرشاقه والدقه والقوه والمرونه ايضا وهي تسعى الى تحقيق التوازن مابين الجانب النفسي والعقلي والبدني ولكي يتحقق التوافق العضلي والعصبي في الجسم لا بد من توافق الجوانب التي ذكرت والرياضه هي الصحه فلابد من ممارستها كما انها غذاء الروح وعند ممارسة اي نوع من الرياضه لابد من احترام قوانينها وتطبيقها على اكمل وجه وعدم تعرض الفرد الى ما يسمى مسلك غير رياضي يعاقب عليه في النهايه وقد تكون نهايته الاستبعاد او ربما الطرد ولا بد من الاعب ان يتحلى بما يسمى التروي والصبر والروح الرياضيه التي تجعل منه نجم الفريق والرياضه هي التي تنظم العمل بالجسم حسب صعوبة اللعبه التي تمارس من ناحية العمل الهوائي واللاهوائي وهو المقصود به الاكسجيني واللاكسجيني وفي النهايه لا يسعني الا ان اقول لكم ان الرياضه علم واسع وجميل ومفيد ليس فقط لاني لاعب رشيق وانما لاني ايضا اتمتع بالصحه وكما اوصانا الرسول الكريم (علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل ).



عزالدين خليل احمد الامين

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 40

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabaish.sudanforums.net/profile?mode=editprofile&page

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الرياضة و فوئدها

مُساهمة من طرف moodayali في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:03 pm

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
مشكور يا عزو علي المعلومات
الرياضيه

moodayali

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 20
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الرياضة و فوئدها

مُساهمة من طرف محمدابراهيم دفع الله في الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:50 am

تشكر الاخ عزالدين علي هذا الاطلالة التوعوية الممزوجة بالرياضة وانواعها وطرقت باب الرياضة وتحسين اشياء كثيرة تخص الاجسام من رشاقة وصحة حتي كبار السن منهم لديهم منعفة من هذا الرياضة عليه لك الشكر الجزيل علي الاضافات مزيدا من التقدم ورمضان كريم وتفطر علي خير

محمدابراهيم دفع الله

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى