منتدى ابناء مدينة غبيش
مرحباً بكم فى منتدى ابناء مدينة غبيش نتمنى من الله ان تجدو الراحة والمتعى والاستفاده القسوى

تعريف الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الحاسوب

مُساهمة من طرف moodayali في الخميس يوليو 21, 2011 3:16 pm

bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
تعريف بالحاسوب

يمكن تعريف الحاسوب بإنه عبارة عن جهاز الكتروني يتكون من مجموعة من الأجهزة أو الوحدات المستقلة التي تشكل معدات الحاسوب تؤدي كل منها وظيفة معينة , وتعمل فيما بينها بأسلوب متناسق ومنظم من خلال البرمجيات وتشكل المعدات والبرمجيات معاً
ما يسمى بنظام الحاسوب .
طور جهاز الحاسوب أصلاً لمساعدة الأنسان في معالجة البيانات واجراء العمليات الحسابية والمنطقية إلا أن الحواسيب الحديثة تقوم بالإضافة إلى هذه العمليات بمجموعة من المهام مثل تخزين البيانات بطرق مختلفة ، مما سمح باستخدام الحاسوب في مجالات لا حصر لها لاحقاً .

ولحل مسألة ما بوساطة الحاسوب يجب تغذية الحاسوب بمجموعة من التعليمات أو الأوامر وكذلك بالبيانات اللازمة للحل . وتسمى مجموعة التعليمات التي تعطى للحاسوب لحل المسألة برنامجاً كما يسمى الشخص الذي يكتب البرنامج مبرمجاً وتسمى البيانات التي يجري ادخالها لحل المسألة مدخلاً وتسمى عملية استغلال البيانات داخل الحاسوب معالجة أما نتائج المعالجة التي يجرى ايصالها للمستفيدين فتسمى مخرجاً .
تاريخ تطور الحاسوب وأجياله

يعد الحاسوب من أهم منجزات البشرية ، حيث استخدم ويستخدم في تطويره جميع ماتوصل إليه الإنسان من معرفة في مجالات العلوم المختلفة . وبالرغم من أن إنتاج الحواسيب الحديثة والتي تسمى في كثير من الأحيان الحواسيب الإكترونية بدأ في نهاية الأربعينات من هذا القرن ، إلا أن العديد من الأجهزة الميكانية والكهروميكانية أنتجة منذ منتصف القرن السابع عشر .
ولهذا السبب قمنا بتقسيم تطور الحاسوب إلى مراحل ثلاثة هي :

- المرحلة الأولى : وهي المرحلة المبكرة وتمتد لغاية منتصف القرن السابع عشر وتمتاز هذه المرحلة بتطوير أجهزة حساب يدوية وبالإنتاج العلمي الذي توصل إليه العديد من العلماء في مجال العلوم الرياضية والفيزيائية .

- المرحلة الثانية : وتبدأ في منتصف القرن السابع عشر وتمتد لبداية الأربعينات في هذا القرن وتمتاز هذه المرحلة بتصميم وتطوير أجهزة حساب ميكانيكية وكهروميكانيكية ، بالإضافة إلى وضع العديد من الأسس النظرية للحواسيب الحديثة . ويمكن تسمية أجهزة هذه المرحلة بالحاسبات لتمييزها عن الحواسيب الإكترونية الحديثة .

- المرحلة الثالثة : وتبدأ في نهاية الأربعينات - بداية الخمسينات من هذا القرن ، وتمتاز هذه المرحلة بتطوير الحواسيب الإكترونية القادرة على المعالجة والتخزين . وقد طورت في هذه المرحلة أنواع متعددة من الأجهزة كما وتطورت مواصفاتها من حيث سعة التخزين ، والسرعة والأداء والوثيقة . وسنقوم الآن بعرض سريع للمحطات الرئيسة والإنجازات الأساسية التي تمت في كل مرحلة .

المرحلة الأولى الأجهزة اليدوية
طور الصينيون آلة تساعد في التعامل مع الأعداد تسمى المعداد أو أباكوس وبعد هذا المعداد وسيلة يدوية جيدة للعد والحساب . وقد استعمل في مصر ومن قبل اليونانيين والرومان ، وتم استعماله في أوروبا في حوالي عام 1000 ميلادي .
تأليف كتاب " الجبر والمقالة " من قبل العالم المسلم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي وهو صاحب فكرة الطرق والخطوات المكتوبة لتنفيذ العمليات الحسابية للحصول على النتائج المطلوبة . وكلمة "خوارزمية " مشتقة من اسم العالم الخوارزمي .



moodayali

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 20
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف الحاسوب

مُساهمة من طرف محمدابراهيم دفع الله في الخميس يوليو 21, 2011 4:04 pm

هذا رايع ياميدو علي مزيدا من التقدم

محمدابراهيم دفع الله

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف الحاسوب

مُساهمة من طرف عزالدين خليل احمد الامين في الخميس يوليو 21, 2011 9:37 pm

اخونا مودي تسلم علي هذه المعلومات القيمة و الحاسوب
فعلا اختراع جميل و ما قدمته كشف الكثير من الخدمات التي يقدمها
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

عزالدين خليل احمد الامين

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 40

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabaish.sudanforums.net/profile?mode=editprofile&page

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى