منتدى ابناء مدينة غبيش
مرحباً بكم فى منتدى ابناء مدينة غبيش نتمنى من الله ان تجدو الراحة والمتعى والاستفاده القسوى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ابناء مدينة غبيش
مرحباً بكم فى منتدى ابناء مدينة غبيش نتمنى من الله ان تجدو الراحة والمتعى والاستفاده القسوى
منتدى ابناء مدينة غبيش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداعيه المثير للجدل محمد المصطفي عبد القادر حديث الجرأه والوضوح.

اذهب الى الأسفل

 الداعيه المثير للجدل محمد المصطفي عبد القادر  حديث الجرأه والوضوح.  Empty الداعيه المثير للجدل محمد المصطفي عبد القادر حديث الجرأه والوضوح.

مُساهمة من طرف حبيب الله فضل المولي الجمعة أغسطس 05, 2011 12:15 pm

هناك جماعات وفرق منحرفة تعمل تحت مظلة الاسلام . وليس من الكرامة ان ينقلب الانسان تمساح..!!

لا يجوز للمراه ان تتواجد في اي مقام ..ولا مانع ان تعمل في بيع الشاي اذا تقيدت بالشريعة..

نؤيد ايقاف برنامج اغاني واغاني ..ولكن هناك منكرات وسوالب اهم منه ..!

الضحك يمثل صفة الكمال في الشريعة الاسلامية والنبي (ص) اقر احكاما شرعية عن طريق الضحك ..!!

حاورة حبيب الله فضل المولي



يقف الدعاه علي حافة الكثير من القضايا الفقهية والسياسية الجدلية بينما يحتاج المجتمع الي الدخول مباشره في بواطن الامور لكشفها وتبيينها للناس .ولعل الشيخ محمد المصطفي عبد القادر الشهير بين الدعاه السلفين استطاع ان يثير الجدل حول عديد من الامور غير مكترث او مبال في اقرار الحق حتي ولو غضب لذلك الاخرون .فهو لم يترك باب الا وتحدث فيه السياسة والفن والفقه والمجتمع وبذلك اكتسب قاعده عريضة من المؤيدين وطلاب العلم والمهتمون .لا تخلو خطبه من الضحك والجدل مصحوبة بالواقع دافع عن منهجه في الدعوة وطريقته بالادله والبراهين .ونحن نستقبل شهر رمضان المعظم وهناك العديد من الفتاوي الجدلية والمحاور التي صدرت مؤخرا رأينا ان نقلب معه مواضيع مختلفة (الانتباهه ) داهمته في منزله بالفتيحاب ففتح لها قلبة فالي ما ورد من حديث



· شيخ محمد المصطفي المنهج الذي تتبعة في الدعوه ربما أثار العديد من المهتمين في المجال من خلال خطابك المفتوح ومهاجمتك الخصوم ونقدك اللازع في بعض القضايا المتعلقة بالفرق الدينية وغيرها كيف تنظر لذلك ؟

الدعوه في شموليتها تناقش كل قضية من قضايا المجتمع تدخل في كل صغيرة وكبيرة هناك الفقه في مقام معرفة الاحكام الشرعية وهذا يعمل فيه كل الدعاة لعلهم يطرقون الدعاه هذا الباب باب الفقه وهو من اصول الدعوه ولكن المسائل التي تيثر الجدل الكلام في الافكار والمناهج المنحرفة فالناظر في القران يجد ان القرآن يسمي بالفرقان اي انه يفرق بين الحق والباطل وهناك باطل يتفق عليه بين المسلمين وهو ما لا يتعلق بالاسلام كمناهج منحرفة كالشيوعية والحاد واديان باطلة كما قال تعالي هو الذي ارسل رسولة بالهدي ودين الحق ليظهرة علي الدين كله هناك أديان ألقيت والاسلام قال ينبغي أن تترك. تلك الاديان لازال من يتمسك بها وهناك جماعات منحرفة تعمل تحت مظلة الاسلام والاسلام اعلن عليها حربا في قولة تعالة (ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيئ) وهذه الفرق هي اسلامية مثلا الفكر الصوفي والفكر الشيعي ومنهج القدرية فرقة قديمة ومنهج المرجعه والخوارج التكفيرين هذه فرق قديمة اعلن الاسلام عليها حربا لانها باطلة والرسول (ص )قال (وسوف تفترق امتي علي 73فرقة كلها في النار عدا واحده ) وكلها في النار هذه مناهج هناك من يدينون بها ومن حق الداعية ان يتعرض لها من واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبين ما هو باطل ويقرر ماهو صحيح وبهذا تبقي المسالة فيها اثارة للجدل في الزاوية بالزات مسالة النقد والتعرض الي هذه الفرق وهذا امر طبيعي في الدعوه ؟

· شيخ محمد هناك من يتحدث عن وصلولكم الي الناس في الدعوه عن طريق منهج السخرية ؟

نحن في الحقيقة لانسخر والاسلام نهي عن ذلك ولكن في كثير من الأحيان لما تتعرض انت كداعية الي كشف باطل أحيانا الباطل فيه ما يضحك الانسان كما قال ابو الدرداء ان شر البلية ما يضحك احيانا تجد في بعض المناهج من الافكار ما يضحك كما في عهد الجاهلية كقصة سيدناعمربن الخطاب رضي الله عنه الذي اكل صنمة من الجوع مع انه آلهه الذي كان يعبده ولما نحن نتعرض للمنكرات في المناهج المنحرفة وفيها سخرية بالعقول وأضرب لك مثلا في كتاب صوفي يسمي بالنصرة العلمية لأصحاب الطرق الصوفية وفيه يقول المؤلف ان الولي يمكن ان يتطور ويمكنك ان تدخل عليه فتجده صبيا وفي حين آخر قد تدخل علية وتجده جنديا ثم تدخل عليخ وتجده تمساحا أو ثورا قالوا هذا يجوز في حق الولي وهل هذه كرامة أن ينقلب الأنسان تمساح وهذا كلام مدعاه للسخرية الكلام عن الصالحين موجود في القران ولهم كرامات وليست كما يكتب بعضهم ونحن كدعاه عندما نتحدث عن هذه السائل يضحك كثيرون لانها امور تضحك انو انسان ينقلب الي ثور وربنا كرم الانسان فكيف يكون تمساحا وهذا موجود في كثير في كتب المضلين من الصوفية وغيرها من الجماعات

· (مقاطعه) هل كل الطرق الصوفية خرجت من نص الدعوه برايك ؟

دعنا نتحدث عن التصوف كفكر وكمنهج فهو كله يمثل انحرافا وبعدا عن الكتاب والسنة وهو منهج منحرف في سلوكة .وليس ما يطرحة يشير الي السنة والكتاب كما يتخيل الي بعض الناس وهذا ما جعلنا نختلف معهم

· ونحن نستقبل شهر رمضان هناك قرارات افضت الي وقف بعض البرنامج كأغاني واغاني هل هذا تايييد لموقفكم السابق او ثمة انحراف برايك يتخلل مجتمعنا ؟

نحن بكل المقاييس نؤيد مثل هذه القرارات فالبرنامج فيه غناء والغناء حرام في الشريعة الاسلامية والقرآن حرم ذلك بصريح النصوص في قولة تعالي (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم) الي قولة تعالي (أولئك لهم عزاب مهين) .وهذه الاية نزلت في تحريم الغناء كما قال ابن مسعود رضي الله عنه وكما زكر الطبري والني (ص)تكلم عن الغناء (سوف يكون في امتي خسفا وقدحا ومسخا قالوا متي ذلك يا رسول الله قال اذا شربت الخمور واتخذت القيلات والمعازف والمزامير) والائمة الاربعة اتفقوا علي تحريم الغناء وقبلهم التابعين والصحابة والقران والسنة يبينان هذا ونحن نؤيد ذلك ولكن لنا وجه نظر اخري نامل ان الوزارة لاتقف علي مسالة تحريم الغناء فقط هناك منكرات مثل البدع في الدين التي تمارس علي حساب الاسلام هذا دور الوزارة تبرج النساء ومنكرات كثيرة في المجتمع يجب ان تشملها قرارات الوزارة فالدور اكبر من ان يوقف برنامج وآحد فهناك الكثير من السوالب

· الشارع السوداني كيف يبدو لك ؟

نحن لانقول انه لايوجد الخير فذلك اجحاف فالخير موجود والشر كذلك ولكن يبقي الميزان يقول ان الشر يغلب الخير وهذا لا يحتاج الي جدل والشر يكون عاما الا اذا قامت الساعه لان الرسول قال لا تقوم الا الساعه علي شرار الناس اما قبل قيام السعه يوجد الخير

· مشاركة المرأة في الحياة العامة هل تري لها من ضرورة فقهيه ؟

مشاركة المرأه الرجل في الميادين العملية هذا مقيد بالشريعة الأسلامية المرأه المسلمه لاتصلح ان تتواجد في اي مقام من مقامات العمل ولكن أبن عابدين قال في الحاشية لايجوز للزوج ان يمنع زوجتة ان تعمل قابلة اذا تعين ذلك عليها ان تعمل المراه في حقل تدريس النساء وهكذا لو احتجنا لها اي تحديد الوظيفة المناسبة لها اما في غير ذلك من المجالات فهو مرفوض

· طيب فمبال النسوة اللاتي يعملن في بيع الشاي لظروف قاهرة ؟

أن تعمل بائعه للشاي لامانع اذا احتاجت ولكن عليها ان تتقيد بالشريعه وفي حدود وان تلتزم بالزي الشرعي وان يكون كلامها في حدود وتتجنب الونسه مع الزبائن وبالتالي لا باس ان تعمل اذا كانت تحتاج اما اذا اختطلطت فيما يختط الناس فذاك مرفوض



· هناك اتهام انك تستميل الناس الي محاضراتك عن طريق المزح او عدم الجدية فهناك من يضحك داخل الخطب ؟

الضحك من الجدية الذين لا يفقهون احكام الشريعة قد يرون ان الضحك ليس من الجدية ولكن الضحك اصلا يمثل صفة كمال في الشريعة الاسلامية والذي لا يضحك فهو ناقص لان الله عز وجل قال (و انه هو اضحك وابكي ) وصفة الانسان الكامل هو لابد ان يضحك والني ص ) لما تكلم في اول الدعوه قال (انا الضحوك القتال) يعني جمع بين الشده واللين وقال انا الضحوك وهي صيغة مبالغة ولم يقل انا الضاحك وقال القتال ولم يقل القاتل ومثل ذلك انه رؤؤف بالناس في تقديم المنهج .

· هل من توضيح اقرب لما تقول؟

حتي اقرب لك المسالة انا ناقشت في خطب عديده هذا الجانب وفي ادلة تبن ان من الحق ما يضحك له وان من الباطل ما يضحك منه والني (ص) قرر احكاما شرعية عن طريق الضحك والذي لا يضحك منها نعتبرة به صفة نقص .مثلا لما ياتي رجل الي النبي ص) في حديث ابو داؤؤد ويقول للنبي قد وقعت علي امراتي وانا صائم وهو يسال يريد حلا لمشكلتة والنبي (ص) قال له هل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين قال لا قال هل تسطيع ان تعتق رقبه قال لا هل تسطيع ان تطعم ستين مسكينا قال لا . فالنبي ص ) ساعده في حل مشكلته فاتي بعرق ذي قفة فيه تكمر قال له خذ هذا وتصدق به علي 60 مسكينا فقال الرجل للنبي ص) والذي بعثك بالحق ليس بين لابتيها اي الجبال التي تحيط بالمديتة احوج للتمر مني فضحك النبي ص) حتي بدت نواجزه اذن هذا الامر اضحك الرسول ص) اذا لم يضحك الانسان فليس بجادا اكثر من النبي وهذا حديث جد وانا دائما اتعرض لتقرير حق من خلال نصوص بتضحك الناس لانو اصلها نص نبوي ومثل النبي ص) في حديث انس كان في مجلس وضحك من غير مناسبه طبعا الصحابة سالوا في المناسبة قلنا ما يضحكك يا رسول الله فقال اضحك من مخاطبة العبد لربه يوم القيامة .يسال الله العبد المنافق فيقول له ايا عبدي ألم ازوجك ؟ واسخر لك الخيل والابل ؟ ويزكر الله العبد بالنعم فيقول نعم ويقول الله للعبد اظننت انك ملاقي فيقول نعم لقد امنت بكتابك وتصدقت وصمت فهو كاذب فيكذبه الله فيقول العبد المنافق لله ألم تجرنا من الظلم يارب ؟ فيقول العبد اني صادق ولا اجيز شاهدا الا بنفسي .وهذا مشهد من مشاهد القيامة والعبد يجادل ويقول لله انا لا اقبل ان تقول لي كتب عليك الملكين فانا صادق فان اردت ان تكذبني فليشهد علي نفسي فيقال ياخذ عليه ميثاق و يختم علي فيه فتنطق اعضاءه فتكذبه ولما يقل بينه والكلام فيقول لنفسة مخاطبا اعضائه سحقا لكن عنكن كنت ادافع واناضل فشهد عليه جسده وذلك ما اضحكي النبي ص) وهذا من جنس الباطل ولذلك انا لما اقول كلام فانا استند علي ادله دائما فمن الحق ما يضحك الناس فهو دين وانا لم اقل نكيه فضحك الناس انما هو حق ودين وغير ذلك فليحاسبني الناس اما بعد ذلك يبقي الاتهام في غير موضعه وليس هناك ما يمنع شرعا

· ما رأيك حول الصحافه والاعلام ودوره في المجتمع من خلال تناول قضايا ليست بهادفه ؟

فساد الأعلام عموما اكثر من خيرة وقد يوجد الخير ولكن الفساد الاعلامي اكثر من الخير الذي ننشده ونرجوه وعندما تاخذ الاعلام الان مسموعا او مقرواءا او مرئيا تجده كله اغاني ومسلسلات فاضحة ومنكرات وتجد كذب وتضليل وتلبيث الحق بالباطل ومتابعه الرأي العام علي ما هو علية واقرارة علي كل منكر فهذا شر اكثر من الخير ولنا ننكر ان هناك خير مثال ان تاتو الينا وتناقشونا فيما يفيد الناس



حبيب الله فضل المولي

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى